صحيفة فرنسية: وُجود الأمازيغ في الحكومة يعكس تطور الطبقة السياسية

عبد الإله زدكي 2017/05/16 11:11
صحيفة فرنسية: وُجود الأمازيغ في الحكومة يعكس تطور الطبقة السياسية
أعضاء حكومة سعد الدين العثماني - أرشيف

قالت الصحيفة الفرنسية الواسعة الانتشار، "جون أفريك"، المهتمة بقضايا القارة السمراء، إن وجود وزراء أمازيغ في حكومة سعد الدين العثماني الجديدة، يعكس "تطورا" في التشكيلة السوسيولوجية للطبقة السياسية بالمغرب، مُعددة أسماء الوزراء ذوي الأصول الأمازيغية في الحكومة الجديدة.


العثماني.. "مدافع قوي" عن القضية الأمازيغية


وبدأت الصحيفة من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي قالت إنه يتحدث الأمازيغية بطلاقة، ووصفته بـ"المدافع القوي" عن القضية الأمازيغية، مستحضرة دعوته، عندما كان وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، لزملائه المغاربيين من أجل تغيير عبارة "المغرب العربي" بـ"المغرب الكبير"، من أجل عدم استبعاد المكون الأمازيغي للبلدان المغاربية.


أخنوش.. رئيس مهرجان "تيميتار"


وانتقلت الصحيفة إلى الحديث عن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري لثلاث ولايات متعاقبة، وأشارت إلى أنه من دوار "أغرد أوداد" نواحي مدينة تارودانت، حيث ترعرع. وقالت إنه "من أجل تنمية منطقته، كان دائما موجودا".


وأضاف المصدر ذاته أن أخنوش، رجل الأعمال المعروف، بدأ مشواره السياسي كرئيس للمجلس الجهوي قبل أن يصبح وزيرا، مشيرا إلى أنه أيضا "رئيس جوقة" مهرجان "تيميتار" الأمازيغي المعروف بمنطقة سوس.


ساجد.. "ما زال يعكس ردود الفعل القديمة للعهد الحسني"


وزير السياحة، محمد ساجد، حاضر أيضا في قائمة الوزراء الأمازيغ في حكومة سعد الدين العثماني، التي تحدثت عنها "جون أفريك". وقالت إن ساجد ينحدر من منطقة "تافروات" بمنطقة سوس أيضا، ووصفته بواحد من "أصحاب النفوذ" بمنطقة سوس.


وأشارت إلى أنه بعد انتخابه نائبا برلمانيا بإقليم "تارودانت"، استطاع أن يحصل على منصب "عمدة" مدينة الدار البيضاء في سنة 2009، "بفضل المجتمع الأمازيغي الملتف حوله" بالعاصمة الاقتصادية. وقالت إنه بالنسبة لوجوده في الإعلام فهو "ما زال يعكس ردود الفعل القديمة لعهد" الملك الراحل الحسن الثاني، كما أنه "يبتعد" عن الحديث عن القضية الأمازيغية، بالرغم من أنه يمول مجموعة من الجمعيات التنموية بسوس.


لفتيت.. الريفي "المفاجأة" في حكومة العثماني


"جون أفريك" تحدثت أيضا عن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية في الحكومة الجديدة، قائلة إنه من أصول ريفية، حيث ينحدر من دوار "تافريست"، نواحي مدينة "الناظور"، وتابع مشواره الدراسي بتميز، مما مكنه من تسلق الدرجات في الإدارة إلى أن وصل إلى رأس أم الوزارات.


وأضافت الصحيفة أن تعيينه وزير للداخلية في حكومة العثماني كان مفاجئا، فيما اعتبر البعض أن تعيينه هذا يأتي ترجمة لـ"إرادة الدولة" في "تواصل أفضل" مع الريفيين، المعروفين بالمطالب القوية المتعلقة بالهوية، مشيرة إلى خبرته حينما كان واليا لجهة الرباط سلا القنيطرة.


التوفيق.. الأمازيغي صاحب الكتب "الأكثر مبيعا" بالعربية


أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في ثلاث حكومات متوالية، حاضر في قائمة الوزراء الأمازيغ في حكومة سعد الدين العثماني. وقالت "جون أفريك" إنه في سنة 2013، خلق الحدث في البرلمان عندما أجاب بالأمازيغية عن سؤال طرحته فاطمة تباعمرانت باللغة ذاتها. حينها اكتشف المغاربة أن هذا الأديب، المعروف بكتبه الأكثر مبيعا باللغة العربية، يتحدث الأمازيغية بطلاقة.


وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى مسقط رأس وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قائلة إنه ينحدر من "مريغا" بالأطلس الكبير، ويمزج  بين "الروحانية" و"الهوية"  و"الثقافة العالمية" في تدبير للقطاع الذي يرأسه.

 

حصاد.. الأمازيغي الذي قربه مزيان بلفقيه من دوائر الحكم


ولد محمد حصاد، الذي يحمل حقيبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة سعد الدين العثماني، وكان وزيرا للداخلية في حكومة عبد الإله ابن كيران، بـ"تفراوت" بأسرة متواضعة بمنطقة سوس.


دراسته للهندسة بمدرسة القناطر والجسور بفرنسا وتكوينه الجيد جعلا منه مقربا من المستشار الملكي السابق، مزيان بلفقيه، الذي جعل سهمه يرتفع داخل دواليب الدولة في عهد الملك لراحل الحسن الثاني، و"هذا ما يُفسر عدم تحدثه كثيرا عن القضية الأمازيغية"، حسب "جون أفريك". والآن، بعدما أصبح على رأس وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سيكون عليه الخوض في الموضوع بشكل أكثر خصوصا وأن الأمازيغية لم تُدمج بشكل أكبر في التعليم، تقول الصحيفة الفرنسية.

 

ولم تتحدث الصحيفة الفرنسية عن وزراء آخرين من أصول أمازيغية في حكومة سعد الدين العثماني، خصوصا لحسن الداودي ابن مدينة بني ملال، والذي يحمل حقيبة الوزير المنتدب في الشؤون العامة والحكامة والحسين الوردي الوزير الريفي في حكومتي ابن كيران والعثماني.

تعليقات الزوار ()

آخر الأخبار

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا °C
الرطوبة %
سرعة الرياح mps
الصلاة التوقيت
الفجر 00
الظهر 00
العصر 00
المغرب 00
العشاء 00