تونس والجزائر تطلقان مبادرة مغاربية مشتركة لتوحيد المناهج التعليمية

خالد يونسي 2017/05/16 19:27
تونس والجزائر تطلقان مبادرة مغاربية مشتركة لتوحيد المناهج التعليمية

كشفت جريدة الشروق التونسية ، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 16 ماي من السنة الجارية، عن "مبادرة مشتركة لتوحيد المناهج التعليمية"، أطلقتها الجزائر تونس، مضيفة أن هذه المبادرة موجهة كذلك إلى "ليبيا والمغرب وموريتانيا، للانضمام إلى المشروع المغاربي".

 

ونقلا عن نفس المصدر، فإن الإعلان عن "مشروع مشترك لتوحيد المناهج التعليمية" تم خلال كلمة ألقتها وزيرة التربية الجزائرية، نورية بن غبريط، عند لقائها سفير جمهورية تونس عبد المجيد الفرشيشي بالجزائر، والتي أكدت أثناء ذلك على "بدأ لجنة حكومية في إعداد نصوص مدرسية من الأدب المغاربي"،كخطوة أولية.


وقالت أشارت الوزيرة الجزائرية، في ذات السياق  أن "المبادرة مفتوحة أمام ليبيا والمغرب وموريتانيا، لتمتين البعد المغاربي ككتلة أنثروبولوجية واحدة في البرامج التربوية".مضيفةّ أن هذا "المشروع دخل مرحلة النضج بفضل الاستعداد القوي لقيادة البلدين" في إشارة إلى تونس والجزائر.

 

وينص الاتفاق المشترك على "التكفُّل بالتراث المغاربي في الكتب المدرسية"، مع "تعيين مختارات أدبية مشتركة موجَّهة للأطوار التعليمية الثلاثة"، إذ يتولى "المتدربون انتقاء مؤلفات أدبية جزائرية وتونسية، واختيار مقاطع نصية لإعداد المختارات الأدبية للمراحل التعليمية الثلاث"، مع إعطاء "الأولوية لإنتاج المؤلفين المغاربة بمختلف أنواعه، ومن ذلك كتب أدبية للشباب والأطفال وحكايات وروايات وقصص قصيرة ومسرحيات".

 

يشار في هذا الصدد أن دول المغاربية فشلت في إنشاء تكتل إقليمي "المغرب العربي" الذي أعلن عنه سنة 1989، يمكن من النهوض بالأوضاع الاقتصادية و الإجتماعية و يعزز من المكانة السياسية لهذه الدولة المكونة له في العلاقات الدولية، وذلك بسبب عديد من الصراعات،خاصة نزاع الصحراء المغربية الذي تلعب فيه الجزائر دورا محوريا بدعمها لجبهة البوليساريو الإنفصالية. و يبقى السؤال مفتوحا حول مذى إمكانية نجاح هذه  "مشروع مشترك لتوحيد المناهج التعليمية" بين الجزائر وتونس، في ظل تجاهل الإشكاليات الحقيقة التي تقف عقبة أمام النهوض بإقليم شمال إفريقيا.

تعليقات الزوار ()

آخر الأخبار

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا °C
الرطوبة %
سرعة الرياح mps
الصلاة التوقيت
الفجر 00
الظهر 00
العصر 00
المغرب 00
العشاء 00