عرشان: ظروف تأخير تشكيل الحكومة والفراغ المؤسساتي أجج حراك الريف

خالد يونسي 2017/05/18 17:40
 عرشان: ظروف تأخير تشكيل الحكومة والفراغ المؤسساتي أجج حراك الريف
عبد الصمد عرشان - أرشيف

قال حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية، في بيان تتوفر الرأي على نسخة منه، إن ما يقع في الريف جاء نتيجة "ظروف تأخير تشكيل الحكومة والفراغ المؤسساتي في إطالة أمدها وتوسيع رقعتها"، ما ساهم في "تصعيد الاحتجاج إلى درجة جعلت سكان أقاليم الريف المتواجدين بالمهجر يشاركون فيه بطريقة وأخرى"، بالإضافة إلى التأخر الذي عرفته المشاريع التي أعلن عنها البرنامج الذي اشرف على انطلاقه الملك محمد السادس، الذي يحمل اسم: الحسيمة، منارة المتوسط، والمشاريع والأوراش التنموية الإصلاحية الكبرى.

 

 وإحتج حزب عرشان الذي شكل جزء من الحلف الذي أنشئه أعزيز أخنوش عند خوضه لمفاوضات تشكيل الحكومة، على حكومة العثماني بسبب "عدم دعوة باقي الأحزاب الوطنية الممثلة في البرلمان وغيرها باعتبار هذه القضية تهم الشعب المغربي كافة"، معبرا عن تخوفه مما سماه "سياسة الإقصاء التي بدأ بها رئيس الحكومة ولايته".

 

وأكد حزب عرشان، أن "الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع حراك الريف ومطالبه جعلت الوضع يتأزم يوما عن آخر وشهرا بعد آخر"، مضيفا أن ذلك أدى إلى "وقوع انفلاتات وانحرافات عن مسار هذه التظاهرات، كرفع أعلام غير وطنية، وترديد شعارات مناوئة للوحدة الوطنية، وركوب بعض التيارات المتطرفة على موجتهم لاكتساب نقط سياسية، دون ظهور بوادر انفراج ووجود الحل لهذه الأزمة في الأفق". زواد أن هدا ما "جعل الأمور تنقلب من مطالب اجتماعية إلى ملف سياسي، ذو حمولة فكرية وسياسية، قد تمس بوحدة البلاد وتماسك الجبهة الداخلية في مواجهة التحديات التي تعرفها القضية الوطنية، واستقرار المملكة". على حد تعبير البيان.


و بالمقابل، طالب الحزب بالحفاظ على "هيبة الدولة وتماسكها بسياسة واقعية ذات أبعاد وطنية تضامنية، وتحمل المسؤولية أمام المخاطر التي قد تحذق بالبلاد من جراء التأخير في تلبية مطالب الساكنة وتحقيق انتظاراتهم المتعددة، أو التراخي مع الانفلاتات الاجتماعية وأخذ أمن المواطنين بحزم".

 

ودعا البيان ذاته نشطاء الريف إلى وضع "المصالح العليا للوطن فوق كل اعتبار ويسهروا على أن تكون احتجاجاتهم الاجتماعية المشروعة بطرق سلمية دون المس بأمن المواطنين وأملاكهم"، وإسترسل داعيا إلى أن "يحرصو على رص صفوفهم من دخول المتطرفين"،معتبرا أنه عن "طريق التهدئة وفضيلة الحوار يمكن الوصول إلى المبتغى وتحقيق المطالب".

تعليقات الزوار ()

آخر الأخبار

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا °C
الرطوبة %
سرعة الرياح mps
الصلاة التوقيت
الفجر 00
الظهر 00
العصر 00
المغرب 00
العشاء 00